مرحبا بك في منتدى الشرق الأوسط للعلوم العسكرية

انضم إلينا الآن للوصول إلى جميع ميزاتنا. بمجرد التسجيل وتسجيل الدخول ، ستتمكن من إنشاء مواضيع ونشر الردود على المواضيع الحالية وإعطاء سمعة لزملائك الأعضاء والحصول على برنامج المراسلة الخاص بك وغير ذلك الكثير. إنها أيضًا سريعة ومجانية تمامًا ، فماذا تنتظر؟
  • يمنع منعا باتا توجيه أي إهانات أو تعدي شخصي على أي عضوية أو رأي خاص بعضو أو دين وإلا سيتعرض للمخالفة وللحظر ... كل رأي يطرح في المنتدى هو رأى خاص بصاحبه ولا يمثل التوجه العام للمنتدى او رأي الإدارة أو القائمين علي المنتدى. هذا المنتدي يتبع أحكام القانون المصري......

مشاركة السرب 71 ميراج 5 SDE المصري بالجبهة العراقية سنة 1986

إنضم
19 نوفمبر 2021
المشاركات
5
مستوى التفاعل
58
Country flag
1.png

Egyptian Mirage 5-SDE on an Iraqi airfield partaking in special combat (electronic warfare) operations against Iranian forces at Fao inِ 1986. Note that the Egyptian markings have been removed (Picture Source: Cooper & Bishop, 2003, pp.243).

من المواضيع التي لا يتم ذكرها هي المشاركة المصرية الجوية بحرب الثماني سنوات بين العراق وايران

قامت القيادة المصرية بتقديم الدعم الجوي للعراق في حربة ضد ايران بارسال السرب 71 ميراج 5 SDE المجهز ببود التشويش الالكتروني ECM ALQ-234 سنة 1986 بعد ان تم ازالة العلامات المصرية
لتساعد في تنفيذ عمليات اغارة بالعمق الايراني لقدرتها الكبيرة علي التشويش ضد المقاتلات الايرانية من طراز فانتوم وانظمة الدفاع الجوي الايرانية من طراز هوك

قامت مصر بارسال:

1-السرب 71 ميراج 5 SDE المجهز ببود التشويش الالكتروني ECM ALQ-234
2- 50 طيار مصري
3-اكثر من 100 فني ومهندس للسرب
2.png



1-شاركت الطائرات المصرية في القتال
واحد هذة المشاركات كانت طائرة ميراج 5 SDE تقود تشكيل من 20 مقاتلة لتنفيذ غارة ناجحة ضد معسكر للباسيج في 19 مارس 1986
3.png



2-شوشت الطائرات المصرية علي مقاتلات الاف 4 الفانتوم وانظمة الهوك الدفاعية لكنها لم تستطع التشويش علي مقاتلات الاف 14 الايرانية
"ذكر طاقم الهوك الايراني في الاحواز حينها انه حدث تشويش علي رادار منظومتهم اثناء الغارة ورأوا ان الطائرة ذو جناح دلتا فاعتقدوا ان من قام بذلك هي ميراج 2000"
لكن بالطبع لم يمتلك العراق ميراج 2000 وكان الفاعل هي الميراج 5 SDE
4.png



3-استطاعت طائرة اف 4 فانتوم ايرانية اسقاط ميراج 5 مصرية في احدي الغارات ومحسوبة من ضمن الخسائر العراقية ومكتوب انها مقاتلة مصرية
5.png





المصادر :

1-كتاب
Iranian F-14 Tomcat Units in Combat
صفحة 64
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوي!

2-كتاب
Iran-Iraq War in the Air, 1980-1988
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوي!

3-كتاب
The Iran-Iraq War
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوي!

4-
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوي!





6.png

في عملية اخري في 7 مارس 1986 قامت طائرات ميراج 5 SDE مصرية وطائرات ميراج اف 1 عراقية
بمرافقة قاذفة قنابل تي يو 16 عراقية لقصف احد المواقع الايرانية
ولم تستطع انظمة الدفاع الجوي الايرانية استهداف القاذفة نظرا للتشويش باستخدام ال ECM


المصدر

كتاب
Iran-Iraq War in the Air, 1980-1988
صفحة 206
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوي!







7.png
قام الطيارين الايرانيين بالابلاغ بانهم يعتقدوا انهم دخلوا في مواجهة ضد ميراج 2000 او مقاتلة بجناح دلتا وهو ما استغربوه
وقالوا ان رادارات مقاتلتهم الفانتوم اف 4 تم التشويش عليها
لكن الاف 14 توم كات لم تتأثر بالتشويش


في الواقع كانت الطائرات التي دخلوا معها في قتال بمنطقة شط العرب في مارس 1986 هي ميراج 5 SDE المصرية مجهزة ببود التشويش القوي حينها
Selenia ALQ-234 ECM
والتي تم ارسالها في مهمة للعراق لمدة 6 اسابيع


المصدر :

1-كتاب
Iranian F-14 Tomcat Units in Combat
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوي!
 

OSORIS

جانبي الايسر قلبه الفؤاد..وبلادي لي قلبي اليمين
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2021
المشاركات
12,848
مستوى التفاعل
60,179
المستوي
10
الرتب
10
الإقامة
مصر العظيمة
Country flag
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوى !
مشاركة مصر في الحرب الايرانية العراقية على الجانب العراقي مشاركة فاعلة وتاريخية ... رغم القطيعه العربية التي كانت تقودها العراق لمصر بعد كامب ديفيد الا ان مصر وقفت بقوة الى جانب العراق في حربه ضد نظام الملالي المتطرف

تحياتي لك استاذ @mig 21 fighter 🌹
 

OSORIS

جانبي الايسر قلبه الفؤاد..وبلادي لي قلبي اليمين
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2021
المشاركات
12,848
مستوى التفاعل
60,179
المستوي
10
الرتب
10
الإقامة
مصر العظيمة
Country flag
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوى !
المصانع الحربية العراقية تم ايفاد اليها مهندسون وفنيون مصريون من مصانع الانتاج الحربي لدعم قواها العاملة لملاحقة تزويد القوات العراقية بالذخاير اللازمة
 

TOPOL

الشك .. الشك هيمووتني !
إنضم
19 نوفمبر 2021
المشاركات
1,461
مستوى التفاعل
8,284
المستوي
3
الرتب
2
Country flag
خرج جيش مصر للقتال مع العراق في حربه مع إيران ثم خرج لقتاله أثناء اجتياحه للكويت .. مفارقة من المفارقات العجيبة.
لم اكن أحبذ ان تتتحرك مصر ضد العراق في حرب الخليج .. فهناك في الخليج اشاوس ينفقون مليارات المليارات علي التسليح وتكاد عضلاتهم تتفجر من الفحولة والقوة.. وبأسهم بينهم شديد.
لم يكن لمصر صاحبة اقدم حضاره في التاريخ أن تتدخل أو تشارك في عمل ارهابي لتدمير ثاني اعظم حضارة في التاريخ بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.
 

MaD84

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2021
المشاركات
2,075
مستوى التفاعل
6,737
المستوي
2
الرتب
2
Country flag
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوى !

اعتقد أن خروج مصر للمواجهة العراق هى لحمايته فكل دول الخليج كانت خائفة من صدام اكتر من إيران و امريكا و اسرائيل مش عايزاه ...

لو اخدت بالك من مذكرات الحرب هتلاقى أن الجيش المصرى تقريبا هو الجيش الوحيد اللى كان بيتاخر فى تنفيذ الأوامر و الضرب ...
 

TOPOL

الشك .. الشك هيمووتني !
إنضم
19 نوفمبر 2021
المشاركات
1,461
مستوى التفاعل
8,284
المستوي
3
الرتب
2
Country flag
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوى !

ساعتها كان الزخم العالمي بيقود للمواجهة دي .. ومكانش في ايد اي دولة غير انها تنجر للمعترك دا
ومش هنمارس هنا الحكمة باثر رجعي ونقول صح او غلط علي قرارات دلوقت شوفنا تاثيراتها
لكن بصراحة العراق ضاعت من تاريخ التدخل دا.. وزي ماشوفنا ضحينا بحضارة عريقة عشان ننقذ مجموعة بدو رحل بدون هوية او تاريخ.
 

SU35EG

عضو مميز
إنضم
19 نوفمبر 2021
المشاركات
2,486
مستوى التفاعل
12,758
المستوي
2
الرتب
2
Country flag
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوى !
احسب انو تدخل مصر وقتها للتقويم مش للهدم دي بقية الرعاع

دة ظني والله أعلم بالنوايا

الأمور وقتها كانت ضبابية


انا واحد من عشاق صدام حسين


بس التجويد إللي جودة الجيش العراقي وقت دخول الكويت كان صدمة إنسانية... وميعرفش الكلام ده إلا إللي شافه وعاشة

الأمور كانت اشبة بتطهير عرقي

خلينا كدة بنقول يارب اللهم جازينا بحسن النية
 

( J O K E R )

عضو مميز
إنضم
23 نوفمبر 2021
المشاركات
3,446
مستوى التفاعل
14,060
المستوي
3
الرتب
3
العراق ضاعت نتيجه اسباب كثيره منها الثقه الزائده في ميزان القوه العسكريه علي منطقه اغلب جيوشها ضعيفه وهنا نتحدث عن دول الخليج وايران
طبعا لا ننسي ابدا المثل الذي يقول (المتغطي بالامريكان عريان).. لنرجع بالذاكره للخلف عندما وثق صدام بالامريكان واوهموه ان الكويت اساسا جزء من العراق.. واوهموه بوقوفهم خلفه في طريقه لاسترحاع الكويت وضمها للعراق.. والنتيجه قسام حري الخليج وتدمير الجيش العراقي علي يد الامريكان الذين وثق فيهم! ؟
طبعاا اهم شئ حاليا هو وجود قائد حكيم له نظره ثاقبه علي رأس الدوله ويعلم مايدور حوله ولانغفل ايضا اهميه وجود أجهزه استخبارات قويه لجمع المعلومات وتقدير المواقف علي المدي القريب والبعيد
 

TOPOL

الشك .. الشك هيمووتني !
إنضم
19 نوفمبر 2021
المشاركات
1,461
مستوى التفاعل
8,284
المستوي
3
الرتب
2
Country flag
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوى !

للأسف هوا حاول يضم الكويت في ذروة الاهتمام الامريكي بالخليج
اعتقد لو كان فكر يضم الكويت دلوقت مكانتش امريكا هتفكر تلم الهلومة دي كلها وتروح تضربه.
اعتقد ان الرد الأمريكي لو تم الغزو في عصرنا الحاضر كان هيبقي رد الفعل الامريكي كالآتي :
نطالب العراق بضبط النفس وثبات الوضع عالارض .. شوية عقوبات عالعراق وممكن تتجمد لأن الجيش العراقي هيكون راس الحربة في مواجهة طموحات ايران في المنطقة في ظل هشاشة الجيش السعودي وعدم نجاح التسليح الأمريكي في خلق جيش او جندي سعودي قوي .. دعوتها للانسحاب م الكويت .. ثم صفقة عراقية امريكية لتمرير النفط الكويتي باسعار تفضيلية للولايات المتحدة .. واستخدامه كعصا لتأديب اوبك في اي شطحة من شطحاته .. ثم تعيين الجيش العراقي حامي لمصالح امريكا في الخليج .. وكانت هتقضي الليلة .. صدام كان محتاج يصبر بتاع 20 سنة كدا او يسيب مهمة غزو الكويت دي لأحد أبنائه .
 

OSORIS

جانبي الايسر قلبه الفؤاد..وبلادي لي قلبي اليمين
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2021
المشاركات
12,848
مستوى التفاعل
60,179
المستوي
10
الرتب
10
الإقامة
مصر العظيمة
Country flag

TOPOL

الشك .. الشك هيمووتني !
إنضم
19 نوفمبر 2021
المشاركات
1,461
مستوى التفاعل
8,284
المستوي
3
الرتب
2
Country flag
من فضلك, تسجيل الدخول أو تسجيل لعرض المحتوى !

كان معاه جيش قوي .. اوقات القدرة العسكرية بتعمي صانع القرار وبتخليه ياخد قرارات استيراتيجية متهورة
عشان كدا قرار مصر بالتوازن الاستيراتيجي مع اسرائيل حتي لو هتجيب سلاح يعرضها لعقوبات محتملة زي السو35 مش مجرد رفاهية .. ولا مناكفة سياسية .. مجرد ما دولة زي تركيا او اسرائيل تحسك ضعيف او تلمس منك تأخر عملياتي ولوجسيتي هتلاقيهم ناطين جوا بنطلونك .

نفس النقطة بتثير التساؤل هوا التسليح اللامحدود لبعض الدول الجارة في الاقليم بدون الخوف من اخلال معادلة التسلح مع اسرائيل دا معناه ايه ؟
البلادي دي ماضية علي نفسها ورق ولا متصور لملوكها سيديهات ولا ايه الوضع.
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن

أعلى أسفل